I'm a title. Click to edit me.

Click me and tell your visitors what's in your gallery.

 نعّار اوروبي

 

انتشاره بالعالم:

هذا عصفور مقيم بمناطق انتشاره التي تمتد في شمال البحر المتوسط حتى روسيا والنمسا, في الشتاء ينتقل الى جنوب وشرق البحر المتوسط.

 

انتشاره في اسرائيل:

يتواجد في مجموعلت شمالي البلاد واواسطها. منذ سنة 1977 احتسب هذا العصفور من الطيور التي تعشش في البلاد .

مناذق معيشته , في الخقول , الغابات . بساتين ومتنزهات.

 

الغذء:

غذاءه الاساسي حبوب مختلفة واجزاء النبات واحيانا حشرات محتلفة. يلتقط غذائه من على سطح الارض. في الشتاء عادة تتجمع عصافير النعار وقت الطعام. التقاط الغذاء يتم بسرعة ونشاط واحيانا مع انواع أخرى.

 

علامات الهوية:

يمكن نجده بشكل اساسي بوسة تغريدته المميزة . يميز بقياساته الصغيرة مقارنة مع عصافير من نفس المجموعة في اوروبا. طوله 11-13 سم , وزنه 8-11 غم , طول جناحه 6.6-7.3 سم , طول جناحيه المفتوحة 20-23 سم. نسبة لجسمه يعتبر رأسه كبير ومنقاره صغير. طيرانه يميل الى القفز وسلوكه يشبه الغير هادئ , لونه العام اخضر يميل الى الرمادي, رأسه وصدره يميل الى الذهبي, مؤخرته لونها اصفر. ظهره وجوانب جسمه محططه باللون البني , وله خط حاجب فاتح ويرتبط بخط فاتح على جوانب الرقبة.

 

  الحياة الاجتماعية:

النعار هو عصفور اجتماعي الذي عادة ما يتجمهر ويمكن ان نراه مع انواع اخرى من عائلة פרושיים مثل الحسون والحسون الاخضر والعصفور التفاحي.

يتم التعشيش عادة بمجموعات صغيرة ومتفرقة وأحيانا بأزواج منفردة

 

التعشيش والرقود:

مع اقتراب موسم التعشيش يتعاظم تغريد الذكر أحيانا مثل زنة الماكنة. يتطاير الذكر بدوائر منحفضة , مع تغريدة خاصة به. الانثى تبني العش على الاغلب على شجر السرو , على ارتفاع 5 متر.احيانا قريبا جدا من ازواج اخرى . يبنى العش من اغصان دقيقة ومبطن بالريش والشعر والصوف.

تضع الانثى معدل 4 بيض لونها ازرق فاتح مع بقع ارجوانية وبنية تميل الى الاحمر. يستمر الرقود 13-14 يوم بواسطة الانثى لوحدها والذكر بعض الاحيان يطعمها.

 

ملاحظات هامة:

مصدر النقار الاوروبي هو شمال البحر المتوسط وهطذا كان انتشاره حتى سنة 1800 تقريبا. منذ ذلك الحين توسع نطاق انتشاره , على ما يبدو بسبب توسع

المساحات الزراعية, وفي سنة 1960 وجد راقد بالسويد وروسيا.

 

 

تصوير:لبيب ذياب          צילום:לביב דיאב

© 2023 by Name of Template. Proudly created with Wix.com