I'm a title. Click to edit me.

Click me and tell your visitors what's in your gallery.

الهدهد

فترة تواجدها في اسرائيل:

يعتبر الهدهد طير مقيم في البلاد. بعض الافراد تصل الى اسرائيل فقط في الربيع والصيف (تصيف) . كان الهدهد حتى سنوات ال 40 طير مصيف فقط , ورقدت بالاساس بمنطقة الونيم بجانب طبعون وفي السهل الساحلي. وبعد توسع المساحات المروية ومساحات العشب الاخضر تزايدت جدا اعداد الهدهد وتكونت مجموعة مقيمة . وتوجد ايضا افراد فقط تمر عبر اسرائيل خلال فترة الهجرة.

انتشاره بالعالم:

تغطي آسيا واوروبا ( بدون الشمال البارد والرطب), شمال افريقيا وشبه الجزيرة الايبيرية حتى كوريا وشرق الصين وايضا في افريقيا الاستوائية . الانواع الشمالية تهاجر في الخريف وتشتي في المناطق الحارة. يعيش الهدهد في مساحات مفتوحة , في الحقول وحدائق الزينة في البساتين والغابات

انتشاره بأسرائيل: 

ينتشر الهدهد بكل اسرائيل وخاصة بالمناطق السكنية , المروج وحقول مروية وبرية والغابات

البيئة الحياتية:

يجد الهدهد غذائه بواسطة النقر في الارض , في العشب الاخضر بالحديقة وفي فضلات البقر. يتكون طعامها من الزواحف , ديدان , حشرات(وعلى الاخص العث), الخنافس واحيانا زواحف صغيرة. بالرغم من نعومة منقاره يعتبر كأداة حفر تماما وتنقر فيه بقوة في الارض ويخرج بواسطته غذائه . لا يوجد في منقاره اعضاء حسية

. فيديو هدهد يبحث عن غذاء

 

وايضا هذا الفيديو

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

علامات الهوية:

يبرز الهدهد بالوانه وشكله الخاص. لون جسم الهدهد بني يميل الى الزهري الذنب والاجنحة ملونة بطريقة فسيفسائية بالابيض والاسود . وعلى الرأس خصلة من الريش لونها كلون الجسم وفي طرفها اسود, تنطوي الخصلة وتمتد بالتتالي وتستعمل للاتصال فيما بينها.

طول جسمه 28سم , طول الجناح 14.8سم , طول الاجنحة مفتوحة 44سم ووزنه بين 46-70غم . منقاره ناعم , طويل ومنحني قليلا بطرفه , طوله 51ملم - أطول من عرض الرأس .

لا يوجد فرق خارجي بين الذكر والانثى مع ان الالوان الاسود والابيض بارزة عند الذكر وجسمه اكبر قليلا من الانثى

 

السلوك: 

الهدهد عصفور تريتوريالي يعيش على الاغلب منفرد او بازواج, يكثر من المشي على الارض وتحريك رأسه مثل الحمام , وخلال المشي ينقر في الارض.

وخلال الطيران حركة اجنحته لا تكون ايقاعية تزداد وتقل على التوالي ولا ترتفع بالطيران. طيرانها خفيف ومتردد يشبه طيران فراشة كبيرة. يتم انتصاب خصلة الريش على الرأس اثناء المغازلة والخطر. وتسمع اثناء الخطر اصوات زفير. يكثر الهدهد في الربيع من اطلاق اصوات تريتوريالية خاصة وهي عبارة عن كلمة هود هود هود بصوت خافت ولهذا سميت بأسم هدهد, صوت الانثى يختلف يشبه صوت حك الحديد.

 

التعشيش والرقود:

عادة تبدأ المغازلة خلال شهر آذار . يبدأ الذكر في اطلاق اصوات تريتوريالية خلال وقوفه في مكان عالي , ويكون رأسه منحني وخصلة الرأس ممتدة.

خلال بحث الزوج عن مكان للتعشيش يتجول الذكر حول الانثى وجناحيه مفتوحة قليلا ويطعم الانثى . يتم التعشيش في حفر , مثل حفر في الشجر أو سطوح في الحيطان , او في برميل متروك , او انبوب منتصب , او في خزانة متروكة او على السطوح او تحت القرميد.

يميل الهدهد الى التعشيش سنة بعد سنة في نفس المكان . يبنى العش من مواد كالريش , الاعشاب  وما شابه .

يضع في الدورة الواحدة 5-6 بيوض بيضاوية متطاولة من الصعب التمييز بين جهة حادة وجهة عريضة لون البيض يحتلف عن لون بيض الطيور التي تعشش في الثغور ذات اللون الابيض فأن لون بيوض الهدهد رمادي يميل الى الاخضر حتى البني. الابوين يطعمان الفراخ من لحظة تفقيسها تفتح الفراخ فمها تطلب الطعام وبهذا ايضا يشبه الهدهد الطيور المغردة .

اذا احد الابوين شك بوجود خطر عدو قريب من العش ينتظر وقتا طويلا حتى ينصرف العدو . اذا شعرت الفراخ بخطر تسمع صوت همس وتقذف سائل ذو رائحة كريهة جدا من غدد وطيفتها افراز دهنيات لتزييت الريش . وخلال ذلك تقيء ايضا اكل نصف مهضوم الذي يضيف رائحة. وأيضا عند الانثى تنقلب غدة الدهون في فترة التعشيش الى غدة رائحة تفرز رائحة نافرة, تدهنها على العش وعلى البيض للحماية.

الروث الذي يتراكم بالعش يضيف ايضا رائحة كريهة للعش ولذلك القطط ومفترسات اخرى تمتنع عن مهاجمة عش الهدهد.

ترقد الانثى لوحدها منذ وضع البيضة الاولى خلال 17-19 يوم . تفقس الفراخ عمياء ولكنها مغطاة بزغب رمادي على قسم من جسمها العلوي . تبقى الفراخ بالعش 22-24 يوم . هناك حالات يكون دورتي تعشيش بالسنة

 

.

تصوير لارا سرداح

تصوير:لبيب ذياب          צילום:לביב דיאב

© 2023 by Name of Template. Proudly created with Wix.com