I'm a title. Click to edit me.

Click me and tell your visitors what's in your gallery.

ابو الحناء

 

انتشاؤه بالعالم:

ينتشر ابو الحناء حسب المناطق الجغرافية مع اقليم شمالي واقليم البحر المتوسط. تعشش في معظم اوروبا وشمال افريقيا , شمال تركيا والقوقاز. معطم المجموعة الشمالية والشرقية تهاجر بالخريف وتشتي بالاساس في حوض البحر المتوسط.تتم الهجرة بالليل.المجموعة الموجودة غرب اوروبا وجنوبها مقيمة.

 

انتشارها في اسرائيل:

المجموعة الشتوية والمجموعة المارة تنتشر في ساحل البحر المتوسط

 

البيئة الحياتية:

الاحراش , الغابات, البيارات, البساتين وحدائق الزينة

 

الغذاء:

الحشرات بكل درجات تطورها, العناكب الديدان, الحبوب . ثمار وبواقي طعام الانسان

 

 

 

معنى اسمها اللاتيني هو" الوحيدة الحمراء الصغيرة" وهذا الاسم ملائم لسلوكها في منطقتها. وحتى الفيلسوف اليوناني اشار الى " لا يوجد اثنين من ابو الحناء على نفس الشجيرة"

 

ابو الحناء طير شتوي في بلادنا. مثل الذعرة يوجد لابو الحناء مجال معيشة عندما يكون في البلاد , منطقته الخاصة ليس لها علاقة بالتكاثر وانما لحاجة الطعام.

ابو الحناء يعود كل سنة الى نفس المنطقة الخاصة مثل الذعرة. لا يوجد فرق ظاهر للعين بين الذكور والاناث. الاناث هي ايضا تعيش بمنطقة خاصة.

تعيش هذه العصافير منفردة بمجال معيشتها ولا تتجمع للنوم بمجموعات. وتفضل البقاء في شجيرات متشابكة , ولذلك صعب مشاهدتها, يمكن ان نميزها بالاساس حسب صوت تسكسوك المميز الذي تخرجه خلال كل اليوم.

في اوروبا وانجلترا يمجدون تغريدة ابو الحناء. تعودوا على تشبيه تغريدة ابو الحناء بتغريدة العندليب, والبعض يعتقد انها اجمل منها, والاناث تغرد وتغريدها لا يختلف عن تغريد الذكور.

 

الهدف الاساسي من التغريد هو الاعلان عن منطقة خاصة , في البلاد عصافير ابو الحناء تقريبا لا تغرد , فقط تسمع اصوات طقطقة , التي تستعمل للتواصل بين ابناء نوعها والحفاظ على المنطقة الخاصة. الطيور الشتوية لا تظهر سلوك له علاقة بالمغازلة والتعشيش, لذلك هي تقريبا لا تغرد, التواجد في الشتاء هدفه البقاء : ايجاد غذاء وشروط حياة حتى يأتي الربيع, حيث تعود الى المناطق الشمالية فيها تعشش.

 

اوصافه:

العصفور دائري بعض الشيء , المنقار قصير , ناعم وقوي , الرجل طويلة وقوية, طول الذنب 5.2-7 ملم , لون اجزاء الجسم العليا بنية . القسم الامامي من الجسم , من الجبين حتى قاعدة الصدر تظهر بقعة باللون البرتقالي - الصدئ . البطن تميل الى الابيض , لا فرق بين الوان ريش الذمر والانثى , ولا فرق باللون خلال مواسم السنة, الفرد البالغ صغير السن يشبه الكبير بلون ريشه والعين كبيره نسبيا , لون خاجب العين بني غامق, لون المنقار بني - زيتي, لون الارجل بني

 

 

فترة الحياة:

اكبر جيل وجد لفرد مرقم في الطبيعة 13 سنة واربعة اشهر 

 

الحياة الاجتماعية:

عصفور ابو الحناء هو عصفور انفرادي وله سلوك يحافظ به على بيئته.

 

 

السلوك:

عند وصول المجموعة الشتوية , كل فرد ذكر او انثى يجدد له منطقة خاصة. وتدافع عنها خلال كل فصل الشتاء. تعلن عن منطقتها الخاصة بواسطة وقوفها في مكان عالي بداخل التشابك. وخاصة في الصباح والمساء. وهذا الوقت السهل لمشاهدة العصافير, صوته الشتوي يختلف عن التغريدة في الربيع, والانثى تطلق صوتها في الشتاء ولذلك من الصعب معرفة الصفور اذا كان ذكرا أو انثى..

مساحة المنطقة الخاصة هي 2-10 دونم. مسخة المنطقة تتعلق بجودة المنطقة.: كمية الغذاء , اماكن الاختباء فيها. اذا دخل فرد آخر الى منطقته يقفز أمامه ويبرز صدره وينادي بأصوات قوية ليطرد المهاجم. تكثر عصافير ابو الحناء من التجول بمنطقتها وتفحص بأهتمام كل ظاهرة جديدة فيها. تبحث عن غذاءها على الاغلب بداخل الاغصان المتشابكة وفي هذا الوقت عادة تميل رأسها الى الجانب لكي تستطيع ان تسمع جيدا اصوات صادرة في المنطقة. احيانا تبحث عن غذاءها خلال القفز على الارض , احيانا تنتصب وتحرك اجنحتها وذنبها لتمشيط المنطقة , احيانا تهجم على فريستها من موقع مراقبة وتعود الى الموقع. عادة تطير منخفضا ولمسافة قصيرة فقط.

اعينها الكبيرة تمكن من ان تكون فعالة ايضا في أماكن مظلمة بعض الشيء وحتى بالظلام . خلال الشتاء تجمع العصافير دهون ووزنها يرتفع من 15 الى 20 غم وختى اكثر. وعندما ياتي موعد الهجرة في الربيع تطير بسرعة لتعود الى مكان التعشيش وتستعمل الدهون المخزنة.

 

 

معطيات الترقيم:

فرخ رقم في روسيا وجد في اسرائيل.

 

التعشيش والرقود:

لا لاتعشش في البلاد في المناطق التي تعشش بها يمكن ان تعشش في صناديق تعشيش.

معلومات مهمة: ابو الحناء هو طير وطني في انجلترا, وكتب عنها كتاب قيم جدا.

.

تصوير:لبيب ذياب          צילום:לביב דיאב