زرزور الترسترام

 

انتشاره بالعالم:

يمتد انتشار النوع Onychogntus الذي ينتمي اليه زرزور الترسترام على كل مساحة افريقيا . ينتشر الترسترام بشكل منفرد من عدن في جنوب اليمن وغرب العربية السعودية وشرق سيناء حتى اؤيحا شمال البحر الميت.

 

انتشاره في اسرائيل:

الترسترام مقيم بالنقب حتى شمال البحر الميت. اقامة المستوطنات في العرابا ساعدت على اتساع نطاق انتشارها وزيادة اعدادها.وخلال تجولها تستطيع ان تبتعد الى مسافات كبيره  حتى جبال الكرمل وشاطئ الشارون.

 

 البيئة الحياتية:

الوديان ومنحدرات مكشوفة . وبالآونة الاخيرة ايضا في مناطق سكن . شاهدتها بجانب بركة في احد الفنادق بايلات. تعشش في تسطحات الجبال القاحلة وحتى في الكانيونات وفي الاونة الاخيرة في بنايات عالية في مدينة عراد .

 

الغذاء: 

الغذاء الاساسي ثمار برية مثل הימלוח, רכפתן, ערף המדבר, סלוודורה פרסית, אזדרכת ופיקוס . ولا ترفض العنب والتمور ولهذا تسبب اضرار. وتكمل طعامها في الحشرات : ذباب وانواع النحل وحتى انها تنتشل القراد من على الحمير , الجمال والوعول, وحتى انها تأطل بواقي طعام الانسان.. 

 

سمي الترسترام في البداية زرزور البحر الميت حسب مكان اكتشافها بواسطة بودنهايمر. وبعد ذلك تقرر تسميتها على اسم الراهب الانجليزي ترسترام الذي جاء ليبحث البلاد المقدسة وكان الاول من قبض على الترسترام سنة 1864 بجانب كنيسة مار سابا في وادي كدرون. في الماضي سميت شحرور برتقالي الاجنحة.

 

علامات الهوية:

تشبه الشحرور بحجمها: كولها 25سم , وزنها 100-140غم وطول اجنحتها المفتوحة 44-45يم. لون الذكر اسود مع لمعان ازرق -ليلكي. ريش الطيران الداخلي للأجنحة بني ويبرز خلال طيرانه. النقار منحني قليلا , الاجنحة قصيرة والذنب طويل . الانثى تشبه الذكر لكن رأسها رمادي بعض الشيء.صوته لولبي .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                                             تصوير: مصطفى مره

الحياة الاجتماعية:

الترسترام طير اجتماعي , يعيش بمجموعات صغيرة من نفس العائلة. وفي الشتاء تتجمهر بمجموعات كبيرة تصل الى 300 فرد, تعتاد على النوم بمجموعات وفي مكان ثابت في منحدرات الكانيونات. المجموعات تتطاير وتتمرن في الهواء مثل الزرزور . تطير حوالي 10 كم من مكان الطعام الى مكان النوم. بفترة ما بعد التعشيش تتجول الي مسافات قصيرة من مكان تواجدها.

الازواج تحافظ على العلاقة فيما بينها كل السنة في داخل المجموعة.

 

التعشيش والرقود:

العلاقة بين الزوج تستمر كل السنة داخل المجموعة : الزوج يأكلان معا ويشربان معا ترتب الريش لبعضها البعض. يبدأ موسم التعشيش في بداية آذار وتستمر ختى نهاية حزيران , خلال هذه الفترة تكمل دورتي تعشيش في نفس العش. يبنى العش في تسكجات صخرة وعلى الاغلب في المغر . يبنى العش من اغصان دقيقة من شجرة א.של ويبطن من مواد ناعمة مثل الريش , الشعر والورق. شكله يشبه الصحن الغميق قطره 30 سم . تضع بكل دورة 3-4 بيوض زرقاء فاتحة . يستمر الرقود 16 يوم . النثى فقط ترقد على البيوض. الزوجان يعتنيان بالفراخ 28-30 يوم في العش و 10 ايام بعد ذلك

 

 

© 2023 by Name of Template. Proudly created with Wix.com