I'm a title. Click to edit me.

Click me and tell your visitors what's in your gallery.

   وقواق مورق

انتشارها بالعالم:

الوقواق المورق طير صيفي, منتشرة بوسط البلاد وشمالها. عادت الى اسرائيل من مسكنها الشتوي في افريقيا خلال الاشهر شباط وآذار . الطيور البالغة تبقى في البلاد حتى شهر تموز .

 

انتشارها في اسرائيل:

البيئة الحياتية: تعيش في اطراف الغابات , غابات المتنزهات, كروم الزيتون , مساحات مع شجر مترامي 

 

الغذاء:

حشرات . بالاساس اليرقات الشعورة للعث , جنادب , جراد , نمل وخنافس. الوقواق لا تتلثر من اليرقات وان كانت سامة , التي تمتنع عنها طيور أخرى.هي ايضا تفتح شرانق الخنافس وتأكلها . عندما لا تأكل تختفي بين الاغصان شجيرات شوكية كالعوسج والبرقوق.

 

 

مبنى الجسم:

حجمه يعادل حجم الحمامة. ومعروف بنقطه البيضاء على اجزاء جسمه العليا ذات اللون الاسود يميل الى الرمادي. الذنب طويل ومدرج. تنتصب حفنة من الريش على رأسه عندما ينفعل . جوانب الرقبة تميل الى الاصفرار وبطنه اصفر يميل الى الابيض. لا فرق في المظهر بين الذكر والانثى. الوانه تذكرنا بالوان العوسق . بطريقة طيرانها القوي والمستقيم وطريقة هبوطها , وذنبها الطويل نظنها انها صقر , الا ان اجنحتها قصيرة مقارنة مع الصقر. خلال طيرانها تكثر من الصراخ المبحوح ومن هنا اسمها باللاتيني معناه الصارخ

تصوير: احمد مصطفى مره

التكاثر:

يعيش الوقواق في ازواج. لكل زوج منطقته الخاصة. الذكر يطعم الانثى قبل التزاوج. عدد الاعشاش التي يتطفل عليها الوقواق قليل: في اوروبا وجدت في عش غراب العقعق, وفي افريقيا في اعشاش انواع من الزرزور وغراب قصير الذنب وفي البلاد بالاساس في اعشاش الغراب الرمادي.اول مرة وجد في البلاد تطفل الوقواق في عش غراب الزرع.

وضع الباحث 7 صناديق تعشيش للعوسق والبوم في سهل بيت شان ولكن 6 من ال7 تطفل بهم الوقواق.

وضع البيوض يتم بالموازاة مع الغربان -بأشهر شباط حتى ايار.الوضع تم في عش غراب رمادي الذي تم تحديده في وقت سابق.الوقواق يتابع بناء العش والانثى تزوره عدة مرات عندما لا يكون الغراب بالمنطقة وتجلس داخله.

الوضع يتم بالتعاون مع الذكر: الذكر يطير حول العش بطريقة مكشوفة وبارزة. لكي يثير انتباه الغربان اليهوالانثى تطير طيران منخفض مع الاختباء بجذع الشجرة. عندما تزور العش وتجد فيه بيضة غراب - هي تسرع للتزاوج مع الذكر خلال دقائق وتضع حالا بيضتها.

عادة  عذذ بيوض الوقواق 1 أو 2  مع انه وجدوا 5 بيوض. لون البيضة  يشبه لون بيضة الغراب - خلفية توركيز وعليه بقع غامقة. بيضة الوقواق صغيرة واكثر دائرية من بيضة الغراب وبيضتها اقسى. الوقواق المورق لا ترمي بيوض الغراب من العش , وفراخها لا تخرج فراخ الغراب - مثل ما شوهد في الوقواق الاوروبي.

يمكن ان الوقواق تدخل عش الغراب بعد التفقيس وتنقر فراخ الغراب , لأنه وجد اعشاش وفيها فراخ غراب نقرت واخرجت ,اما فراخ الوقواق بقيت بدون اصابة.. تفقس فراخ الوقواق بعد 13 اليوم من الرقود , اما فراخ الغراب بعد 19 اليوم. هذه الحقيقة تعطي افضلية كبيرة لفراخ الوقواق-  لانها تكون كبيرة وقوية عندما تفقس فراخ الغراب.

فراخ الوقواق تكبر بسرعة وفي جيل 3 اسابيع تترك العش. عندما يكون مشابه للبالغ. الغربان تستمر بأطعام فراخ الوقواق الصارحة وكثيرة الطلب. لمدة اسبوعين آخرين حتى 3 اسابيع بعد أن تركوا العش.

بالرغم من انه يمكن رؤية غربان تطرد الوقواق من منطقتها الا انها تستمر من الدفاع عن فراخ الوقواق الصغيرة التي كبرت في العش حتى تترك البلاد في نهاية الصيف.   

تصوير:لبيب ذياب          צילום:לביב דיאב