الحمام المطوق
IMG_8375.JPG
IMG_8375.JPG

IMG_8376.JPG
IMG_8376.JPG

IMG_6003.JPG
IMG_6003.JPG

IMG_8375.JPG
IMG_8375.JPG

1/10

انتشاره بالعالم:

يعتبر الحمام المطوق طير مقيم في اطار معيشته الذي يمتد من الصين يمر عبر الهند وسيرلنكا الى اسيا الصغرى ومن هناك الى الشرق الاوسط واوروبا . في الماضي كان منتشرا فقط في اسيا , لكن مع بداية القرن ال19 بدا يمتد الى معظم اوروبا والشرق الاوسط . هناك من يدعون ان هذا الطير جلب به الى منطقتنا بواسطة الانسان , لكن يمكن ايضا بسبب تطور الزراعة وتوسع مستوطنات الناس 

وان الحمام المطوق تعود على تغدية بواقي طعام الانسان واقفاص الطيور والحظائر.يتواجد الحمام المطوق في اسيا بالمناطق الشبه صحراوية مع اشجار متفرقة , تميل الى الابتعاد عن المدن الكبيرة وفي مناطق اخرى غير صحراوية تتواجد في الحدائق والمتنزهات.

 

 البيئة الحياتية:

الغذاء: غذاءها الاساسي هو حبوب متنوعة , بذور النجيليات , اوراق اعشاب صغيرة واحيانا ذباب ورخويات. تجمع غذاءها على الاغلب من الارض واحيانا ثمار بدورات من الشجيرات والاشجار.كما عند كل انواع الحمام , الحمام المطوق يبلع غذائه كاملا ويخزنه في الحوصلة كبداية لعملية الهضم ,( الحوصلة عبارة عن توسع للمريء فيه يترطب الغذاء ويصبح لينا قبل ان يصل الى الامعاء).

لترطيب الغذاء بالحوصلة يجتاج الى ماء , حيث ترتشف الماء رشفة واحدة طويلة وبدون توقف وذلك انه يستطيع ان يدخل كل منقاره داخل الماء ويغلق منحاره ويرتشف حتى نهاية الشرب.

سمي الحمام المطوق نظرا للخط الذي يطوق الرقبة من الاعلى . واسمه بالعبرية والانجليزية يرتبط بصوته الذي يطلقه , صوته عبارة عن همهمة مكونة من 3 مقاطع تتردد مرات كثيرة 

المقطع الثاني بارز واطول من المقاطع الاخرى, هذا الحمام يشبه اليمامة (תור הטבעת) الذي يربونه باقفاص الزينة ويستعمل في المختبرات لبحث سلوك التكاثر عند الطيور. اليمامة اكثر فاتحا من الحمام المطوق.

 

احد باحثي الطيور يسرائيل اهاروني سمى الحمام المطوق بالحمام الضاحك لان صوته يشبه ضحك انسان
 

 

الصنف: STREPTOPELIA يحوي16 نوع, توجد منها 5 انواع في البلاد:
S.turtur תור מצוי
S.orientalis תור מזרחי
S.decaocto תור צווארון
S.roseogrisea תור הטבעת
S.senegalensis צוצלת

علامات الهوية:

جسم الحمام المطوق منقط مثل كل مجموعة الحمام , الرقبة قصيرة والرأس صغير بالنسبة للجسم . الحمام المطوق هو الاكبر والافتح (لونه) من كل الانزواع الاخرى . توجد على منقاره كتلة شمعية - عبارة عن جلد طري ومنتفخ وفيه يتواجد المنخار . 

طوله 30-32سم , وزنه 150-196غم , طول اجنحته المفتوحة 45-55سم . لونه العام بني- رمادي. باطنه بني - قرنفلي. 

 

بطنه بني- وردي , مؤخرته وقاعدة ذنبه باللون الاسود , وفي الجزء الخلفي من من رقبته خط عرضي اسود.

 

الحياة الاجتماعية:

عادة يتجمع  الحمام المطوق بمجموعات, ما عدا بفترة التعشيش تحافظ بقوة على البقاء قريبا من منطقة العش. ولكنها يمكن ان تتجمع لالتقاط الطعام. في الخريف تتجمع للنوم على قمم الاشجار.

 

 التعشيش والرقود:

عادة ينفرد الحمام المطوق ويبقى في منطقته الخاصة في فترة التعشيش والرقود اينما يكون في بيئته الحياتية.. تمتد فترة التعشيش في البلاد ما بين نهاية شهر آذار حتى شهر حزيران.

يبنى العش عادة على شجيرات واشجار كثيفة مثل الصنوبر والسرو . الذمر يحضر مواد البناء والانثى تبني. العش يشبه المنصة دقيقة مكونه من عيدان , سيقان وجذور , يرتفع 2-2.5 متر عن الارض. تضع الانثى بيضتين لونهما ابيض. ترقد الانثى خلال الليل , الصباح والمساء , اما الذكر يرقد في ساعات الظهر. يستمر الرقود 14-16 يوم , وبعد 15-19 يوم اضافية تترك الفراخ العش. يصنع الحمام المكوق كباقي انواع الحمام حليب الحمام في حوصلتها ويستعمل لاطعام الفراخ في الايام الاولى. على الاغلب توجد دورتي تعشيش في السنة

 

 

 

 

 

 

 

  •