I'm a title. Click to edit me.

صياد السمك ابيض الصدر

صياد السمك ابيض الصدر

انتشاره بالعالم:

 

 عصفور شرقي وتنبسط على كل عرض اسيا الجنوبية , من الفلبين , تايلند والهند حتى شواطئ تركيا , حيث اسمه   العلمي على اسم مدينة ازمير اليوناني (سميرانا).

 كل مجموعاته مقيمه الا انه يمكن ان يتجول في الشتاء. غير موجود في اوروبا . وصفت في اماكن انتشاره 3-6   اصناف . الصنف الموجود في اسرائيل H. s. smyrnensis

 وهو الموجود بين شمال غرب الهند حتى تركيا

انتشاره في اسرائيل:

 ينتشر في شمال البلاد وأواسطها , في شمال النقب وغور البحر الميت وادي عربه حتى ايلات. في سنوات ال 30   عشش فقط في سهل الحوله, على طول شواطيء بحيرة طبريا ونهر الاردن,

 وكان يتواجد في الشاطئ  فقط بفصل الشتاء. ومنذ ذلك الوقت , بعد توسيع المناطق المروية وخاصة في سنوات 

 ال 50 وال 60 توسعت ىمناطق وجوده واصبح كطير مقيم بكل السهول الموجوده على شواطيء البحر المتوسط   وحتى في المناطق الجبلية ووصل الى ايلات.

 

بيئته الحياتية:

 بجانب مجمعات ماء مختلفة مثل المستنقعات , برك السمك , قنوات وحقول رطبة , ولكن يكثر من تواجده في مناطق   قروية , بمناطق مغروسة باشجار متباعدة , وبحدائق زينة وبمتنزهات في المدن وبحقول مروية التي بجوانبها نباتات   وأشجار- بعيد عن مصادر الماء . توسيع المساحات المروية في البلاد وبالاضافة الى انقراض الصقور بسبب اكلها   للقوارض المسممة في الحقول الزراعية كانت سببا لتوسيع مناطق نفوذ صياد السمك في البلاد.

تصوير: مصطفى مره

الغذاء:

بجانب مصادر المياه تتغذى على الاسماك , الشراغيف والبرمائيات البالغة كضفدع الشجر والضفادع الاخرى, وبعيدا عن مناطق مائية يتغير غذاءه ويحتوي على صراصير , زواحف مختلفة ( حرباء , سحالي وثعابين ) , سرطانات جنادب وخنافس , طيورر مغردة (صغنج , دوري حسون واحمر الصدر), صيصان الشنار وقوارض كالفئران . هذه الانواع الاخيرة يصيدها عندما يحضر أكل لفراخه.

 تصوير الطالبة المبدعة: حنين الشيخ علي                              تصوير الطالبة المبدعة: حنين الشيخ علي

                      

قياساته:

يعتبر طير صغير حتى متوسط الحجم : طول جسمه 26-30سم , وزنه 68-110 غم , وطول اجنحته المفتوحة 40-43سم 

وصفه:

جسمه متداخل رقبته قصيره ورأسه كبير ومنقاره طويل , قوي ومحدد. رجله قصيرة وضعيفة واصابعة ناعمة وكويلة نسبيا ومتماسكة بقاعدتها , الجناح قصير وواسع

نسبيا وكرفه دائري . يوجد برجليه 4 اصابع . 2 من الامامية متماسكة على معظم طولها , لا يوجد فرق بالريش بين مواسم السنة بين الذكر والانثى.

انواع مشابهة في البلاد: في هذه العائلة توجد 3 انواع في البلاد . 2 منها مقيمة وهي ابيض الصدر والثاني صياد السمك الابقع ( Ceryle rudis) والآخر شتوي 

( השלדגון- صياد السمك الصغير)Alcedo atthis.

 

حياته الاجتماعية:

يعيش لوحده أو بأزواج بمناطق خاصة טריטוריאלית . توجد بينها علاقات مونوجمامية بين الزوج التي تستمر من سنة الى اخرى.

 

السلوك:

يكثر صياد السمك من الوقوف في أماكن مراقبة عالية وثابتة في مستوطنته : غصن , سلك كهربائي, طرف سياج او زاوية جدار. يستغل هذه الاماكن من اجل الانقضاض على فريسته. خارج موسم التعشيش يكون صياد السمك هادئا جدا. في بداية موسم التعشيش يكثر من اطلاق صوته الذي يعتبر من اقوى الاصوات بين الطيور . يوجد له نوعين من الاصوات : الاول يطلقه عندما يكون واقفا في نقطة المراقبة بحيث يكون رأسه الى الاسفل بزاوية مستقيمة مع الجسم , فيطلق صوت تغريدي شديد, كأنها اصوات فرحة تسمع

ك طرررررررر. يستمر الصوت ثانيتين وتعود على نفسها عدة مرات. وتيرة الصوت تزداد عندما يلتقي الزوجان أو عندما يحضر طيرا غازيا. الصوت الثاني أكثر شدة من الصوت الاول ويمكن سماعه عندما يطير من نقطة مراقبة الى اخرى, او عندما يهرب من مكانه خوفا.عندها يطلق صرخات متتالية لها مقطع1 او مضاعف. يبلع فريسة صغيرة خلال طيرانه, اما الفريسة الكبيرة فيأخذها الى مائدة الاكل الموجودة بمستوطنته. ينهال على الفريسة حتى تتوقف عن الحركة نهائيا ويبلعها. بواقي الاكل التي لم تهضم يخرجها على شكل كريات (צנפות) التي تتفتت بسرعة.

 

التعشيش والرقود:

تبدأ فترة التعشيش في منتصف آذار وتستمر حتى بداية آب. خلال هذه الفترة تكمل بعض الازواج دورتي تعشيش. الزوجين يحفران حفرة افقية في حائط من التراب, في ضفاف البرك او صخرة كركار , اطراف الشارع , في حائط كسارة تراب وأخرى.احيانا يتبنى عش الشرقرق المتروك. ارتفاع فتحة العش بين 1.5-2 متر فوق سطح الارض, واحيانا يكتفي بأرتفاع عشرات السنتمترات فقط. عند حفر الحفرةيمسك صياد السمك برجليه على الحائط ويضرب بمنقاره, الزوجين يشتركان بحفر العش ويقفان جنبا الى جنب, يجرفان التراب الذي حفر برجليهما خارجا. 

احيانا يقيم الزوجان عرض مغازلة متنوع: تفرد جناحيها تشد الرقاب وتسمع اصوات فرح سريعة , احيانا تطير الواحد وراء الآخر وتسمع اصوات عالية جدا. يستمر حفر العش 5-6 ايام. قطر الحفرة 7 سم وغمقها يصل الى 50-150 سم.تتوسعه الحفرة وتصبح كالغرفة غير مبطنة وقطرها 15-20 سم وهذه خلية التعشيش.

احيانا تجد بجانب العش حفر لم تكتمل لكن حجر كبير يعيق استمرار الخفر فينتقل الطير الى مكان آخر.

على الاغلب يبني العش في مكان خاص, لكن في المناطق التي تفتقر الى مناطق ملائمة للتعشيش يمكن ان نجد اعشاش قريبة من بعضها. احيانا تعود بعض الازواج لتعشش بنفس الحفرة سنة تلو الاخرى.الخفرة المستعملة يظهر عليها بواقي طعام او آثار رجليها. تضع الانثى بالدورة الواحدة 4-6 بيوض . البيضة دائرية وقشرتها بيضاء ملساء ولامعة . حجمها 27x30ملم ووزنها 11.5 غم. الزوجان يرقدان بالتناوب لمدة 18-20 يوم منذ وضع البيضة الاولى.

تفقس الفراخ عمياء وعارية وتبقى بالعش 18-20 يوم, مع الوقت تتراكم بالعش بواقي أكل وكريات اكل خرجت من جسمها كبة الطرح (צניפות) وهذه تبطن العش. بواقي الاكل تفرز روائح كريهة تصل الى اماكن بعيدة. في يوم خروج الفراخ من العش صراخها تصل الى القمة. يستمر الاباء في اطعامها اسابيع عدة.

تصوير: محمد ابو عريشة

تصوير: محمد ابو عريشة

تصوير: محمد ابو عريشة

© 2023 by Name of Template. Proudly created with Wix.com